Wednesday, August 04, 2010

The Coming Contenders

Arab Media & Society, Issue 11, Summer 2010

(Translated in Arabic below English version)

There are 487 free-to-air (FTA) Arabic satellite TV channels broadcasting on Arabsat, Nilesat and Noorsat, in addition to the dozens of ailing terrestrial channels.(1) The region's media landscape has become saturated, as indicated by the drop in the number of new channels going on air, from 104 between August 2007 and March 2009 to just thirteen during the financial year to April 2010.(2)

When it comes to pan-Arab satellite news channels, there has been no major entrant into the broadcasting arena since the Saudi-backed Al Arabiya, part of the MBC Group, went on air in 2003 in response to the Qatari-owned heavyweight, Al Jazeera.

There have certainly been attempts to contend with the two big players, yet the numerous Arabic-language news channels launched by governments in recent years to win hearts and minds, such as by Britain (BBC Arabic), Russia (Russiya Al Yaum), Iran (Al Alam), China (CCTV) and the United States (Al Hurra), have not drawn the same audience figures.

The Arab world's news duopoly is set for a shake-up, and it is to come from two ventures that are connected to one of the world's biggest media organizations, Rupert Murdoch's News Corp. The common thread is Saudi Arabia's Prince Alwaleed Bin Talal, head of Kingdom Holdings Company (KHC) (3), which owns the entertainment group Rotana.

The Rotana tie-up

It has not been good times of late for KHC, with the value of the firm's overall assets slumping 44.4 percent in the fourth quarter of 2008, a $8.26 billion net loss. This year the investment firm reported gains, netting profits of $20 million. But the Rotana Group, which has six TV channels(4), radio stations, a digital media group and is the world’s largest producer of Arabic music (5), has reportedly been struggling in the changing media landscape, a reason analysts believe Prince Alwaleed is mulling the option of selling stakes in the group through an initial public offering (IPO) sometime in the next two years.(6)

It has also been suggested as a factor behind the Lebanese Broadcasting Corporation's (LBC) decision to lay off 140 staff earlier this year.(7) LBC-SAT is 85 percent owned by Prince Alwaleed, a stake the mogul has gradually increased since buying into the channel in 2000 with a 49 percent stake.(8) LBC SAT and Rotana merged in 2007.

On the other hand, the shake-up at LBC is attributed to a need to improve content and coverage on LBC, while Prince Alwaleed said that the IPO is to enable Rotana to actively expand its operations in the Middle East.

The group has certainly been upping its offerings, launching channels Fox Movies and Fox Series in the Middle East while signing a $26.7 million licensing content agreement in December 2009 with the Walt Disney Company to air the American entertainment giant's content under a four-year accord.(9)

The launch signaled the biggest entry into the Middle Eastern television landscape by global media powerhouse News Corp. since the company bought Turkey's TGRT TV channel in 2006 and renamed it Fox Turkey in 2007.(10)

It is no surprise that News Corp. - which has a global presence with the Fox network, Star TV Network, Sky News, dozens of newspapers and employs some 64,000 people – should enter into a production sharing agreement with Rotana, given that Prince Alwaleed has 7 percent, or 56 million shares, of News Corp's class B stock and is the largest shareholder outside of the Murdoch family.

But News Corp's move into the Middle East only really began when the Murdoch-led company acquired a 9.09 percent stake in Rotana in February for $70 million. The deal led to speculation that Fox News will launch an Arabic version to compete with pan-Arab news rivals Al Jazeera and Al Arabiya, but Prince Alwaleed shot this down.

"I don't visualize a situation whereby Fox News would be broadcasting in Arabic," he said, adding that the partnership would help Fox News and the United States to "understand the Arab world better."(11)

Four months later comes the bombshell that Prince Alwaleed is to launch, independently of Rotana, a 24-hour Arabic news channel “in partnership” with the Fox network. It did not faze Prince Alwaleed that the region is inundated with satellite channels, or that the channel would have to compete with the Qatari and Saudi channels.

"We no longer have a void in the Arab world as it is now heavily occupied," Prince Alwaleed said in a statement issued by the KHC. "Therefore the new news channel is going to become an addition and an alternative for viewers. Our personal aim is to achieve this."(12)

An Arabian Fox?

The channel is going to be headed by the ousted former editor-in-chief of Saudi newspaper Al Watan, Jamal Khashoggi.(13) No time frame has been given for when the channel will launch.

Prince Alwaleed said that the channel's business model will follow those of Fox in the US and Sky News in Britain.

“Fox in the US is gung-ho, flag-waving American, so would an Arabic Fox reflect the attitudes of the Arab street? That would mean anti-American, anti-Israel, even perhaps pro-jihadi,” said an Arabic news editor that wanted anonymity.

The closest model for the new channel could be Fox Turkey, which competes with Turkish news channels NTV, 24, Bloomberg HaberTurk and satellite channel CNN Turk.

“Fox Turkey is pro-government and popularistic. However, the channel depends more on its programming, with game shows and serials being the mainstays, while they have a few spin-off channels, such as Fox Life, FX, and Fox Sports, though most of these are just dubbed into Turkish and only available over satellite or cable. Just as in the US, Fox is more of a popular programming channel with little news focus,” said Jason Nash, an Istanbul-based business analyst.

But while Prince Alwaleed had implied that the channel was linked to Fox, Khashoggi later denied this in an interview with the Saudi-owned website Elaph (based in Britain). “The news channel will [not] work according to the agenda of the media channels owned by Rupert Murdoch... [he] stressed that the channel will be professionally and technically independent.”(14)

Khashoggi said that the channel “will not have a liberal direction as rumored, but it will express the needs of the Saudi and Arab public through a reformative, and developmental line that serves human development away from the futility of preconstructed ideologies and agendas.”

In a further interview, in the Financial Times, Khashoggi said: “It's going to be an interesting channel, pushing for reform, pushing for new ideas in the Arab world. There's a need for a channel with a Saudi mindset that is more aggressive, bolder, and our research shows people want that.”(15) Khashoggi hinted that the channel may be based in one of the media cities in Dubai, Abu Dhabi or Manama.

Khashoggi's statement that the channel will not follow the agenda of Murdoch's media empire appeared somewhat strange at the time, given Prince Alwaleed and Murdoch's close relations and business ties. However, further news suggested that much has been going on behind closed doors.

In mid-July, British pay-TV company BSkyB - 39 percent owned by News Corp. - announced that it is in talks with a private Abu Dhabi investor to launch a free-to-air Arabic-language news channel under the Sky News brand. According to Abu Dhabi-owned The National, a senior source at Sky told the newspaper that a Saudi backer was also behind the new channel.(16)

Such news has prompted some to speculate that not two, but only one news channel will launch.

As media commentator Keach Hagey put it: “Could these channels actually be one and the same? Prince Alwaleed told Bloomberg TV earlier this year that he wants his channel to be based on the business model of Sky, and Fox is generally an entertainment brand, not a news brand, in the Middle East. For the moment, these appear to be two potentially competing ventures.”(17)

But two new players on the bloc may pave the way for consolidation, given the high costs of bringing out 24 hour news.

The Sky news announcement “brings the number of (major) pan-Arab news channels to at least four and there could be more on the way. That's more than most other news markets can support so we're expecting it to open the way to consolidation,” Rob Beynon, the chief executive of DMA Media Middle East, told The National.(18)

How the channels will be funded is not clear, but to launch a channel will require tens of millions of dollars if the finances of other news channels are anything to go by. When the United States government launched Al Hurra in 2004, the initial budget was around $60 million. Last year, it was $128 million.(19) In the case of Al Jazeera, which has struggled to survive on advertising revenues (largely due to Saudi pressure on advertisers not to cooperate with the channel or face difficulty marketing in the region's biggest consumer market), there are reports that the Qatari government injects some $400 million into the network every year.(20)

Al Arabiya has also been a costly venture, with MBC admitting it has lost money since the channel launched, even though it claims to attract eight times more advertising revenue than Al Jazeera.

“If you take news stations standing on their own, they will definitely have big difficulties in the market,” said Abdul Rahman al-Rashed, Al Arabiya's general manager, to the Financial Times. “If you look at Al Arabiya, without MBC it is a loss; not just a loss, it will be another 10 years before it makes money on its own without the MBC Group.”

Media silence

While the launch of the new channels will no doubt spark much debate in the region whenever it happens, News Corp. buying into Rotana and the announcement of Prince Alwaleed's news channel have not provoked much reaction. Details of the deal and the new channel have been confined to the business pages of newspapers, magazines and online news outlets.

“Rotana is, by Arab world standards, a large media company, and the lack of any attempt at exposing the link between it and a company that has done so much harm to the image of Arabs and largely shaped US public opinion before the war on Iraq, till this day, shows [that journalists have experienced] a level of fear and intimidation,” said Ramzy Baroud, author, syndicated columnist and former Al-Jazeera producer to Arab Media & Society.(21)

“Those daring enough to expose the link might not have the kind of publicity, level of penetration and influence to even make a dent in public opinion in the Arab world. It is surprising that the leftist media is largely muted on this; but once again, it further demonstrates the lack of appreciation of the role of media in society. If this happened in many other parts of the world, it would’ve been a major topic for discussion, as has indeed been the case whenever News Corp made similar moves,” he added.

Indeed, when News Corp. bought Dow Jones, owner of The Wall Street Journal, in 2007, bloggers hastily started typing and opinion editors held back contributions to run a commentary. But when it came to the News Corp.-Rotana deal, it was if it had never happened and was of little significance. With a few notable exceptions, Arabic media has been quiet on the deal, despite its potential ramifications for Middle Eastern media.(22)

Perhaps editors thought that the news channel will not make much of an impact when it launches, given the number of satellite channels already broadcasting in the region. But one might have thought that in the Middle East, of all places, there would have been more than a muted response to the entry of a media empire that banged the drums of war louder than any other organization for the invasions of Afghanistan and Iraq, and, moreover, is ardently pro-Zionist.

Such connections were not lost on the independent leftist Lebanese newspaper As-Safir. In a commentary Sateh Noureddine argued that Prince Alwaleed will not be able to counteract News Corp.'s ideological reputation if he says that “American and western media as a whole are anti-Arab, anti-Muslim, and pro-Israeli” ... This [tie-up with News Corp.] does not serve the effort to move Saudi society and the Arab and Gulf societies in general towards the atmosphere of liberalism but might rather push them into the arms of Osama Bin Laden.”(23)

The region's media silence in many ways reflects the course Middle Eastern media have taken since their inception, from a nationalist, often pan-Arab bent in the first half of the twentieth century in tune with the post-colonial world, to one primarily government-owned in line with the interests of the state, the elite and in the cases of countries like Lebanon, politically partisan.(24)

Then came private media and commercialization in the 1990s with the rise of satellite and cable TV, such as the Saudi Arabian-owned MBC network, the ART network owned by Saudi Arabian Saleh Abdullah Kamel, and Orbit, a member of the Riyadh-based Mawarid Group, which recently merged with Showtime Arabia, a subsidiary of Kuwaiti investment firm Kipco.(25)

While in the West media ownership has become increasingly consolidated into a few major players, the Middle East's major media outlets have long been in the hands of just a few, and primarily Saudi, players that are connected to the ruling class with an interest in maintaining the status quo.

For instance, Prince Alwaleed has a dominant stake, as noted, in LBC-SAT, and stakes in Lebanese newspapers An Nahar and Al Diyar, while Saudi Prince Khalid bin Sultan is also a shareholder in LBC and owner of the pan-Arab newspaper Al Hayat.(26)

Such tight media consolidation invariably means that journalists and editors do not want to rock the boat or endanger their future job prospects by critiquing the deal.

“Media tie-ups, buyouts and consolidations have grown to become the modus operandi of today’s media world; it is inherently dangerous as far as diversity of opinions, democracy – or potential democracy – and freedom of expression are concerned,” said Baroud.

“However, in the case of the tie-up between Rotana and News Corp., the extent of the harm is much worse, and more pressing. The Arab world is yet to even appreciate the extent of the problem. It’s very unfortunate. Rupert Murdoch’s News Corp is more than a media company with an eye on profits. It has political and even ideological dimensions that are hardly hidden. By providing it with that opportunity under the guise of technology transfers, or whatever, Rotana has introduced a menacing new factor to scattered Arab media, which already lack true, authentic identity, and will have little chance standing up to a global giant like News Corp. And the latter doesn’t stop at 9 percent ownership of anything; its model is predicated on constant and rapid expansion. It is hard to imagine a good scenario emerging out of this tie-up,” he added.

Indeed, Prince Alwaleed gave an indication at the announcement of the tie-up that News Corp.'s acquisition is motivated by more than just profit. "This (News Corp) transaction values Rotana at more than $800 million... But the transaction is way, way beyond finance... Rotana does not need to be financed. It has near zero debt," he said.(27)

Murdoch echoed Prince Alwaleed when speaking at the Abu Dhabi Media Summit in March. “To be frank, Rotana does not really need our financing. We are partnering with Rotana for something more ambitious: to tap into Arab talent and ultimately produce original Arab content for markets here and abroad.”(28) The Rotana deal allows News Corp. to up its stake after 18 months to 18.8 percent for another $70 million.

A lot of questions still hang in the air about News Corp.'s entry into the region's media landscape and how the upcoming news channels will fare. There is already talk that the Prince Alwaleed and Sky ventures will be seeking to poach journalists and anchors from Al Jazeera and Al Arabiya, while Al Jazeera has indicated that the network will up investment to be more than prepared for new contenders.

Two new channels may of course be beneficial for media freedoms in the region, making it harder for governments to restrict four channels rather than just Al Jazeera and Al Arabiya. Yet it may not make any difference given the provenance of the channels.

The channels may be used as tools to stoke tensions between Gulf countries – best exemplified by the spats between Saudi Arabia and Qatar over Al Jazeera and Al Arabiya – and over wider geopolitical issues, such as Iran, Iraq and Yemen. And crucially, will these new channels “objectively” cover stories in their headquarters' countries?

Both Al Jazeera and Al Arabiya have been banned in certain countries for reporting uncomfortable truths, yet do not apply the same journalistic ethos when it comes to airing dirty laundry in their home countries. But knowing which stories should run and others to be avoided is a compromise News Corp. knows how to make, having struck a Faustian bargain with China’s censors and state broadcasters to be able to air in the world's most populous country.(29)

Furthermore, Murdoch and Bin Talal are powerful and influential men; men that could stand up to power but more often than not go along with it, and shape the discourse of power. Murdoch after all had a hotline to British Prime Minister Tony Blair during his time in office, and the two talked three times in nine days in the lead up to the invasion of Iraq.(30)

Ultimately, it is too early to tell what these new ventures will entail, but the region's news duopoly seems set for a shake up.

Paul Cochrane is a contributing editor for Arab Media & Society and a freelance journalist based in Beirut since 2002.


1 Satellite TV in the Arab World 2010 Report, April 2010, Arab Advisors Group

2 Ibid

3 Kingdom Holding is 95 percent owned by Prince Alwaleed, the nephew of King Abdullah. The firm most prominent stake is in Citigroup, hotel chain The Four Seasons, Movenpick and News Corp.

4 Cinema (movies), Clip (music clips), Moussica (contemporary music), Resala (religious), Tarab (classic music) and Zaman (classic movies)

5 Faced with widespread piracy in the region, Rotana has lowered the cost of music CDs to retain sales, from 45 Saudi Riyals ($12) to 15 Riyals ($4), the same as a pirated CD. Sales quadrupled. - “Rotana aims to sink pirates with low cost for content”, Keach Hagey, The National, February 3, 2010.

6 Alwaleed moots Rotana Holding IPO”, April 27 2010 -

7 "Lebanon's LBC TV Rides Layoffs Wave Ahead of Murdoch Buy-in, Arab Media Market Expansion," Magda Abu Fadil, Huffington Post, November 1, 2009

8 Prince Alwaleed bought the shares off Saudi media mogul Saleh Abdullah Kamel for $100 million. Prince Alwaleed also owns stakes in two daily Lebanese newspapers, 17% of Al Nahar and 25% of Al Diyar.

9 “Rotana signs $26.7m TV deal with Walt Disney,” Bloomberg, 13 December 2009. Rotana has also inked a deal with Yahoo Middle East that will provide free access to multimedia content from Rotana – including music, films, TV, radio and Ramadan features – through Yahoo’s recently launched video channel. “Yahoo tunes in to Rotana for content in Arabic”, Ben Flanagan, The National, July 8, 2010

10 This year strategic partnership was also struck between Fox International Channels and Abu Dhabi's twofour54.

11 Ibid

12 “Saudi tycoon to launch 24-hour news channel,” AFP, July 7, 2010

13 Khashoggi resigned earlier this year after Al Watan published an opinion piece questioning Salafism in Saudi Arabia. The article, written by Saudi poet Ibrahim Al Almaee, was published while Khashoggi was out of the kingdom. Khashoggi later claimed that he did not agree with the points made in the article - “Prince opens channel with Fox,” Ben Flanagan, The National, July 6, 2010

14 “Khashekgi to start a news television channel,” Elaph, July 6, 2010 – translated

15 “Tussle of Arab news stations set to heat up,” Andrew England and Robin Wigglesworth, The Financial Times, July 17, 2010

16 'Sky in talks over Abu Dhabi channel', Ben Flanagan, The National, July 14, 2010

17 “Another Arabic news channel?", July 14, 2010 -

18 “Sky News in talks to launch Arabic TV station in Abu Dhabi,” Ben Flanagan, The National, July 14, 2010

19 “Al Hurra: Propaganda tool or voice of the people?”, John Parnell, Digitial Media Production Middle East, June 23, 2009

20 “Wadah Khanfar on a life and death struggle,” Claire Ferris-Lay, Arabian Business, July 8, 2010. Khanfar is the director-general of Al Jazeera. For more information on Saudi Arabia's pressure on advertisers see Hugh Miles' Al Jazeera: The Inside Story of the Arab News Channel that Is Challenging the West (New York: Grove Press, 2005).

21 Baroud is also the editor of, and author of “My Father Was a Freedom Fighter: Gaza's Untold Story.”

22 Fox News did not respond to questions sent by the author.

23 "The Rotana partnership with Murdoch," Sateh Noureddine, As-Safir, February 28, 2010 – translated by

24 Iraqi media has also followed this track in the post-2003 environment with dozens of channels launched and the majority connected to political and/or religious parties and governments. See “Iraq: A Diverse Media,” David A. Rousu, Arab Media and Society, Issue 10, Spring 2010 and “The ‘Lebanonization’ of the Iraqi Media: An overview of Iraq’s television landscape,” Paul Cochrane, Transnational Broadcasting Studies, Volume 2, Number 1, 2006.

25 The Orbit-Showtime Arabia merger happened in 2009, to form the “biggest Pay-TV platform” in the region with some 70 entertainment and sports channels - “Showtime Arabia and Orbit merger is complete,” Emma Goma, Arabian Business, August 11, 2009

26 See “Saudi Arabia’s Media Influence,” Paul Cochrane, Arab Media and Society, October, 2007

27 “Saudi Rotana bets on News Corp to lead Arab media,” Reuters, February 23, 2010

28 “The Greatest Resource of Them All”, Rupert Murdoch, Abu Dhabi Media Summit, March 9, 2010

29 “Murdoch’s Dealings in China: It’s Business, and It’s Personal,” Joseph Kahn, The New York Times, June 26, 2007

30 The Independent obtained the details of Murdoch and Blair's phone calls through a Freedom of Information request. “Planet Murdoch: is nothing out of his reach?” Stephen Foley, The Independent, August 2, 2007


Al-Saha version (translated by Hamad Alisa)

بقلم : بول كوكرين

كاتب بريطاني مستقل مقيم في بيروت منذ عام 2002. يحمل بكالوريوس وماجستير في تاريخ الشرق الأوسط. يكتب بانتظام في صحف عربية وغربية عن الثقافة والسياسة والإعلام والأعمال. يساهم في تحرير فصلية «آرب ميديا آند سوسيتي» (الإعلام والمجتمع العربي) التي نشرت هذا المقال الرائع على موقعها في النت (العدد 11 ، صيف 2010).

ترجمة وتقديم: حمد العيسى
كاتب وباحث سعودي

تقديم للمترجم عن ميردوخ ونيوز كورب

هذه ترجمة لمقال تحليلي رائع نشر في دورية «الإعلام والمجتمع العربي» (آرب ميديا آند سوسيتي) التي تنشر على النت. وهو مقال تحليلي هام يناقش قضية إعلامية حساسة وشديدة الأهمية تجاهلها معظم الكتاب العرب بصورة مريبة ما دفع الكاتب «البريطاني» النبيل بول كوكرين لطرحها مجددا حتى يستيقظ كتاب بني يعرب ويناقشوها في ما بقي من صحفهم المستقلة، والقضية المقصودة هي الشراكة بين مجموعة «روتانا» التابعة للأمير السعودي الوليد بن طلال مع مجموعة «شركة نيوز» (نيوز كوربوريشن التي تختصر عادة إلى «نيوز كورب») التابعة للمستثمر الأمريكي/الأسترالي الشهير روبرت ميردوخ.

روبرت ميردوخ مواطن أسترالي مسيحي كاثوليكي و«ليس» يهوديا كما هو شائع خطئا في المخيلة الشعبية العربية، ولكن هذا لا يغير من خطورة الأمر شيء. ولد ميردوخ عام 1931 في أستراليا، وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1985 ليتمكن من امتلاك قنوات تلفزيونية في الولايات المتحدة حسب النظام الأمريكي. ورث عن والده صحيفة أسترالية «نيوز ليميتد» عام 1953، ولكنه استطاع توسيعها بنجاح كبير وعبقرية فذة حتى أصبح يملك ثالث أكبر إمبراطورية إعلامية في العالم وهي «نيوز كورب»، حيث يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة وكبير الإداريين التنفيذيين، ويتقاضى 30 مليون دولار كمكافأة سنوية نظير هذين المنصبين. وتأتي «نيوز كورب» في المركز الثالث عالميا من ناحية حجم العمليات بعد كل من شركتي «والت ديزني» و«تايم وارنر»، وفي عام 2009 تخطى مجمل دخل مجموعة نيوز كورب 30 بليون دولار وزادت قيمة موجوداتها عن 53 بليون دولار ويعمل فيها 64,000 موظف وموظفة.

ومن المعروف أن ميردوخ داعم كبير وبشكل دائم للتيارات اليمينية المحافظة (الدينية) المتطرفة في الدول التي يمتلك فيها وسائل إعلامية مثل الحزب الجمهوري الأمريكي وحزب المحافظين البريطاني، وله للأسف تصريحات علنية مؤيدة بقوة للصهيونية العالمية معنويا كما أنه لا يبخل بالدعم المالي لأي مرشح لمنصب سياسي مؤيد لتيار اليمين المحافظ وبالضرورة للصهيونية.

إن روبرت ميردوخ شخص إشكالي وخطر من حيث كونه يسعى لفرض إيديولوجيته اليمينية المحافظة والمتطرفة سياسيا على وسائل الإعلام التي يملكها حتى لو أدى ذلك لخرق ميثاق الشرف الصحفي المتمثل بحرية التعبير والتوازن في الطرح الإعلامي المتعارف عليهما عالميا. ويعتبر تطرفه المحافظ - في نظرنا على الأقل -لا يقل سوء إن لم يزد على تطرف بعض الجماعات الإسلامية الراديكالية. وأثناء تنقيح ترجمتي لهذا المقال في مطلع نوفمبر 2010، طالعتنا وكالات الأنباء عن تأسيس جبهة من المؤسسات الإعلامية البريطانية المستقلة لتحتج وتحاول منع صفقة ينوي ميردوخ القيام بها ليشتري باقي أسهم شبكة «بي سكاي بي» التلفزيونية البريطانية التي ليست في حوزته حيث يملك فيها 39%، ليصبح هو مالكها الوحيد، فقد قدمت تلك الجبهة الإعلامية المعارضة له شكوى ضد الصفقة لوزير الإعلام في الحكومة الإئتلافية البريطانية نظرا لما عرف عن ميردوخ من عدم احترام المهنية الإعلامية وفرض توجهاته المحافظة الخطيرة على الرأي العام كما فعلت وتفعل شبكة فوكس الأمريكية خاصة عبر قناة «فوكس نيوز» الشهيرة (كما سنشرح بالأدلة لاحقا) عندما هيئت بل خدعت الرأي العام الأمريكي وجرته لتأييد حربي أفغانستان والعراق.

وحاليا في خريف 2010 تسببت حملة «فوكس نيوز» الهوجاء في عودة الأجواء الماكارثية للساحة السياسية الأمريكية وهزيمة الحزب الديمقراطي المذلة والساحقة في انتخابات التجديد النصفية للكونغرس قبل أسابيع قليلة والتي قادها بنجاح باهر المعلق السياسي التلفزيوني اليميني المورموني المحافظ والمتطرف غلن بيك Glenn Beck في برامج تحليلية يومية على «فوكس نيوز» حيث انتقد الرئيس باراك أوباما بعنف غير مسبوق وردد مرارا أن أوباما أضاع هيبة أمريكا لأنه مصر على سحب الجيش الأمريكي من أفغانستان والعراق. وزعم غلن بيك بصراحة فجة وبدون تقديم أدلة بأن العامل المشترك الذي ربط والد الرئيس أوباما الكيني ووالدته الأمريكية هو – هكذا- «الشيوعية».

وبسبب عدم مهنيته الفاضحة بل واستهتاره بالحريات الصحفية التي كفلتها معظم الدساتير الغربية، قام بعض خصومه من نشطاء الحزب الديمقراطي الأمريكي (مؤسسة «موف أون» وهي من مؤسسات المجتمع المدني الأمريكي المؤيدة لحرية التعبير ومناهضة التيار المحافظ) بانتاج فيلم وثائقي عنه بعنوان مثير: «الإحتيال: حرب ميردوخ على المهنية الصحافية» Outfoxed: Rupert Murdoch’s War on Journalism ويبلغ طول الفيلم 78 دقيقة وهو من إنتاج عام 2004 للمخرج روبرت غرينوالد، ولم يكلف الفيلم سوى 200,000 دولار فقط لكون معظم المشاركين كانوا متطوعين، لكنه كان مدمرا ومؤلما لميردوخ. وقد شاهدت الفيلم مؤخرا، ووجدت أن عرض بعض ماجاء في الفيلم من معلومات مفيد جدا كتمهيد لمقال السيد بول كوكرين ولاستيعاب خطورة توجهات ميردوخ لمن لا يعرفون الكثير عنه بخلاف الإعتقاد الخاطئ أنه يهودي، وهو ليس كذلك كما أسلفنا.

قدم الفيلم نقدا عنيفا بالأدلة لقناة «فوكس نيوز» اليمينية ومالكها روبرت ميردوخ، مثبتا بالأدلة الوثائقية الدامغة أن ميردوخ يستخدم القناة للترويج لوجهات نظر يمينية محافظة متطرفة تؤدي بل أدت بالفعل إلى حروب. ويشير الفيلم أن هذا التحيز الإيديولوجي اليميني المتطرف يناقض إدعاء القناة الرسمي بأنها ذات سياسة «عادلة ومتوازنة»Fair And Balanced كما تقتضي أصول مهنة الصحافة والإعلام الحر، ولهذا يجادل الفيلم بأن «فوكس نيوز» تقوم بخداع يرقى إلى جريمة من فئة «الاحتيال على المستهلكين» أي المشاهدين العوام والبسطاء الذين لا يفهمون دوافعها الإيديولوجية الخفية بل الخطيرة مما يجعلهم يشجعون أبنائهم وبناتهم للإنضمام للجيش وخوض الحروب لحماية وطنهم من الخطر القادم من الشرق الذي تبالغ بل تكذب في تصويره «فوكس نيوز».

ولكن لسوء الحظ، لم يستطع منتج هذا الفيلم الوثائقي الهام عرضه في صالات السينما بسبب نفوذ وسطوة ميردوخ على الإعلام الأمريكي ويكفي أن نعرف أن مجموعته «نيوز كورب» تضم شركة الإنتاج السينمائي الشهيرة «تونتيث سينشري فوكس» 20th Century Fox التي أنتجت مؤخرا فيلم «آفاتار» الشهير الذي حقق أعلى دخل سينمائي في التاريخ (2.7 بليون دولار)، بل بالكاد استطاع المنتج بيع وتوزيع الفيلم على شكل أقراص «دي في دي»، وبيع على الإنترنت من خلال «أمازون دوت كوم» وأصبح رائجا جدا وحقق لقب «بست سيلر» بعدما نجح منتجه بدهاء في الإعلان عنه على صفحة كاملة في صحيفة «نيويورك تايمز» التي يوجد بين ناشرها اليهودي آرثر أوكس سولزبيرغ وروبرت ميردوخ خلافات كبيرة وتنافس عظيم.

نعود للفيلم الوثائقي الذي يتناول بالريبة والشك دوافع وعواقب النمو العالمي المطرد لمشاريع ميردوخ الإعلامية القائمة على شراء حصص صغيرة في مؤسسات إعلامية صغيرة ناجحة ومن ثم زيادتها تدريجيا حتى يستحوذ عليها بالكامل. ويتم بعد ذلك توحيدها بالدمج مع باقي مؤسساته لكي تسحق منافسيها وبالتالي تروج لإيديولوجيتها اليمينية المحافظة المتطرفة. ويجادل الفيلم بأن سياسة ميردوخ القائمة على توسع تدريجي مدروس لمجموعته يسمح لمستثمر واحد متطرف إيديولوجيا من أن يسيطر على مجموعة إعلامية ضخمة مما يعتبر «بالضرورة» مهددا لحرية التعبير الصحفية في البلد الذي توجد فيه المجموعة. ويرصد الفيلم قائمة إتهامات ضد «فوكس نيوز» على عدة محاور نختار منها الجوانب التالية:

فهناك تغطيتها المتطرفة وطرحها غير المتوازن للآراء المؤيدة والمعارضة للحرب في الشرق الأوسط خلال الفترة التي سبقت ثم تلت حربي أفغانستان والعراق وعدم إتاحة الفرصة لمعارضي الغزو للظهور والحديث بصورة متكافأة مع المؤيدين.

ويؤكد الفيلم عبر مقابلات مع مراسلين سابقين وصور لإيميلات سرية في القناة أن «فوكس نيوز» طلبت منهم أن الكذب بصراحة في تقاريرهم لدعم توجه القناة، وعندما رفضوا الكذب، طردوا من العمل. وعندما قاضوا «فوكس نيوز» في المحكمة مقدمين أدلة على إدعائتهم، قضت المحكمة التي رأسها قاض يميني محافظ أنه لا يوجد قانون حالي يمنع الكذب في برامج الأخبار!!

وأثبت الفيلم أن «فوكس نيوز» أعلنت عن فوز دبليو بوش على آل غور بالإنتخابات المشكوك بصحتها قبل ثبوت ذلك مما أحدث تأثير شعبي غير مباشر على قرار المحكمة العليا التي فصلت في الأمر لصالح دبليو بوش.

وأثبت الفيلم أن إدارة «فوكس نيوز» متمثلة بميردوخ ورئيسها التنفيذي روجر آيلس ، وكلاهما من اليمينيين المحافظين يفرضان أفكارهما المتطرفة على محتوى الشبكة بما يناقض حرية التعبير والطرح المتوازن، وأثبت الفيلم أيضا تدخل ميردوخ وآيلس في تفاصيل التحرير لإختيار أخبار بعينها وصياغتها بما يوافق توجهاتهما اليمينية المتطرفة. وتم عرض صور مذكرات وإيميلات تحمل تلك التوجيهات.

وشرح الفيلم كيف يتم تعليق أو إعفاء كل صحفي أو منتج داخل الشبكة يحيد توجهات ميردوخ وآيلس المحافظة حتى على حساب الحقيقة. وشهد السيد «جون دو بري» وهو مدير مكتب «فوكس نيوز» في ولاية كاليفورنيا أنه فصل من عمله لأنه لم يتحدث بـ «حماس كاف» - كما قيل له لاحقا - أثناء تغطيته ذكرى عيد ميلاد الرئيس الجمهوري المحافظ الراحل رونالد ريغان التي جرت في مكتبة ريغان في كاليفورنيا حيث قال على الهواء بعفوية: «إن المناسبة لم يحضرها سوى بضعة طلاب من الصف الرابع إبتدائي في مدرسة مجاورة».

وبالمثل شهد المحلل العسكري السابق في فوكس نيوز «لاري سي جونسون»، أن «فوكس نيوز» قاطعته وتوقفت عن استضافته بعدما قال في برنامج «الحرب على الإرهاب» بصورة عفوية وتلقائية: «لا يمكن للولايات المتحدة خوض حربين في أفغانستان والعراق في وقت واحد» حيث تم تجاهله تماما في البرامج اللاحقة لأنه كما شرحوا له: «ليس محافظا بدرجة كافية» رغم وجود عقد بينه وبين القناة بأن يكون متفرغا لخدمتها في برامجها الإخبارية دون سواها من القنوات.

ولعل أسوأ ما وجدته في بحثي عن الشخصي عن ميردوخ هو الميكافيلية القذرة التي تمثلت مؤخرا في حادثتين. فحسب مقال نشر في نيويورك تايمز في 26 يونيو 2007، عبرت الحكومة الصينية الشيوعية عن غضبها لمحتوى تتر أو الفاصل المصور لأخبار «بي بي سي» الدولية التي يشاهدها الجمهور الصيني عبر شبكة «ستار تي في» التابعة لميردوخ وهو شريط مصور مدته بالكاد عشر ثوان يحمل لقطات إخبارية قديمة ذات دلالة كبرى ويعرض قبل وبعد وأثناء فواصل نشرات الأخبار، وكان الغضب الصيني يتعلق بمقطع شهير لا يتجاوز طوله ثانيتين يصور طالب جامعي صيني يعترض طريق طابور من أربع دبابات ليمنعها من التقدم لدهس زملائه المتظاهرين أثناء انتفاضة ساحة تيانانمن الشهيرة للمطالبة بالديمقراطية عام 1989. وفور علمه بهذا الإحتجاج، طلب ميردوخ من «بي بي سي» حذف هذا المقطع القصير ذي الثانيتين من فاصل الأخبار.

ولكن «بي بي سي» رفضت تماما «مجرد» فكرة مناقشة الأمر أو المساومة على سياستها التحريرية. وهنا قام ميردوخ بإلغاء عقده مع «بي بي سي» بوقاحة وحذف القناة بالكامل من باقة قنوات شبكة «ستار تي في» الشهيرة لكي لا تزعج الرقيب الصيني، ووصف ميردوخ «بي بي سي» في مؤتمر صحفي بعد تلك الحادثة بالغباء وتعريض المصالح التجارية لزبائنها للخطر.

هذا عن الحدث الأول، أما الحدث الثاني فيتعلق بالفساد المالي. فقد أدرك ميردوخ أهمية دور الصين العالمي القادم كثاني أقوى إقتصاد في العالم بعد أمريكا بعد احتلالها مكان اليابان بجدارة، وقام بالتالي بزيادة تغلغله ونفوذه في الصين عبر عرض التشارك في مشاريع استثمارية رأسمالية مع «أبناء وأحفاد» زعماء الحزب الشيوعي الصيني وكبار وزراء الحكومة. وأشرفت على ترتيب حفلات التعارف والإتفاقات زوجة ميردوخ الثالثة (الصينية «ويندي دينغ» الموظفة السابقة في «نيوز كورب»، فرع هونغ كونغ) بحيث تكفل ميردوخ بكامل رأس مال للمشاريع ويكون دور الشركاء الصينيين الصغار محصورا في جهدهم للحصول على موافقة آبائهم أو أجدادهم في الحزب والحكومة على تنفيذ ثم تشغيل تلك المشاريع.

وتزيد ثروة ميردوخ الشخصية عن 6 بليون دولار بخلاف أسهمه في نيوز كورب. ونلفت النظر أن السيد كوكيرن استعمل 30 هامشا كمراجع ومصادر للمعلومات في المقال ولكننا حذفناها لأنها لا تناسب طبيعة النشر في الصحف مع العلم أننا نقلنا أهم معلومات تلك الهوامش لتصبح في صلب المقال. انتهى تقديم المترجم ويليه مقال بول كوكرين:

«الوليد مع ميردوخ»
شراكة خطرة… وصمت مريب

هناك 487 قناة فضائية عربية تبث عبر «عربسات» و«نايل سات» و«نورسات»، بالإضافة إلى العشرات من القنوات الأرضية المتهالكة. المشهد الإعلامي في المنطقة العربية أصبح متشبعا، بدليل انخفاض «المعدل السنوي» لظهور قنوات فضائية جديدة من 104 قناة جديدة قبل سنتين (في الفترة بين أغسطس 2007 إلى مارس 2009) إلى 13 قناة فقط حاليا (خلال السنة المالية الحالية عام 2010).

وفيما يتعلق بالقنوات الفضائية «الإخبارية» العربية، لم يكن هناك أي مشارك رئيسي جديد في الساحة منذ بدء بث قناة «العربية» المدعومة من السعودية في عام 2003 ، وهي جزء من مجموعة «إم بي سي» السعودية، وجاءت كرد فعل للقناة ذات الوزن الثقيل «الجزيرة» التابعة لقطر.

كانت هناك بالتأكيد محاولات لمنافسة هاتين القناتين الرئيستن، ومع ذلك فإن العديد من القنوات الإخبارية العربية التي أطلقتها حكومات أجنبية في السنوات الأخيرة لكسب القلوب والعقول العربية ، مثل بريطانيا («بي بي سي» عربي) ، روسيا («روسيا اليوم») ، وإيران (قناة «العالم») ، والصين («سي سي تي في») ، والولايات المتحدة (الحرة) لم تجذب جميعها أرقام مشاهدين مشابهة لـ «الجزيرة» و«العربية».

ولكن هذا الإحتكار الثنائي لـ «أخبار» العالم العربي من قبل «العربية» و«الجزيرة» يستعد لهزة عنيفة، وهي قادمة من هيئة لها علاقة بواحدة من أكبر المجموعات الإعلامية في العالم: «نيوز كورب» التابعة لروبرت ميردوخ، والرابط المشترك معها هو الأمير الوليد بن طلال من المملكة العربية السعودية ، رئيس «شركة المملكة القابضة» التي تملك «مجموعة روتانا الإعلامية».

الإرتباط مع روتانا

مؤخرا عانت «شركة المملكة القابضة» من أوقات عصيبة حيث انخفضت قيمة أصول الشركة الإجمالية 44.4% في الربع الرابع من عام 2008 ، مما يعني صافي خسارة يعادل8.2 بليون دولار. وهذا العام حسبما ذكر تقرير، حصدت شركة المملكة أرباحا تقدر بـ 20 مليون دولار. ولكن مجموعة روتانا ، التي تضم ستة محطات تلفزيونية وأربع محطات إذاعية، ومجموعة وسائط رقمية ، وتعتبر أكبر منتج في العالم للموسيقى العربية، يبدو أنها بحسب ما ورد تكافح بقوة لتبقى حاضرة في المشهد الإعلامي المتغير وهو السبب - يقول محللون - الذي جعل الأمير الوليد بن طلال يدرس خيار بيع حصص في المجموعة من خلال طرح عام أولي. وبحسب مصادر، تسببت قرصنة الموسيقى بمصاعب كبرى لروتانا ما أجبرها على تخفيض قيمة «سي دي» الموسيقى الأصلي من 45 ريال (12 دولار) إلى 15 ريال (4 دولار) وهو نفس سعر «السي دي» المقرصن للمحافظة على موقعها في السوق وبالفعل زادت وتضاعفت المبيعات كثيرا ولكنها لم تحل أزمتها المالية.

وقد قيل أيضا أن تلك الصعوبات الإقتصادية كانت عاملا رئيسا وراء قرار قناة «إل بي سي» اللبنانية تسريح 140 موظفا في وقت سابق من هذا العام. ومن المعروف أن الأمير الوليد يملك 85% من «إل بي سي-سات» LBC-SAT ، وهي حصة قد ازدادت تدريجيا منذ شرائه حصة أولية في القناة تبلغ 49% في عام 2000. ثم اندمجت «إل بي سي-سات» مع روتانا في عام 2007.

من ناحية أخرى، تم تبرير الهزة في «إل بي سي» بالحاجة إلى تحسين المحتوى والتغطية على القناة ، في حين أن الأمير الوليد بن طلال قال ان الاكتتاب هدفه تمكين روتانا من توسيع عملياتها في الشرق الأوسط.

المجموعة بالتأكيد قامت بتكثيف نشاطها وإطلاق قنوات جديدة مثل «فوكس-أفلام» و«فوكس-مسلسلات» كما قامت في ديسمبر 2009 بالتوقيع على عقد بقيمة 26.7 مليون دولار للحصول على ترخيص من شركة «والت ديزني» العملاقة لبث برامجها بموجب إتفاق لمدة أربع سنوات.
الإتفاق مع «نيوز كورب» يعتبر أكبر دخول تلفزيوني في الشرق الأوسط لميردوخ منذ قيامه بشراء قناة «تي جي آر تي» التركية عام 2006 ومن ثم تسميتها «فوكس-تركيا» في 2007.

وبالنظر إلى أن الأمير الوليد بن طلال يملك نسبة تقدر بـ 7% من «نيوز كورب» (56 مليون سهم فئة بي) ويعتبر أكبر مساهم فيها من خارج أسرة ميردوخ، فليس من المستغرب أن تدخل نيوز كورب في شراكة مع روتانا. مع العلم أن «نيوز كورب» يعمل فيها 64,000 موظف وتملك شبكة فوكس وشبكة ستار وسكاي نيوز وعشرات الصحف الغربية.

لكن تحرك «نيوز كورب» في الشرق الأوسط بدأ بالفعل عندما استحوذت شركة ميردوخ على حصة 9.09 % في المئة في شركة روتانا في فبراير بمبلغ 70 مليون دولار. وأدت تلك الصفقة إلى تكهنات بأن شبكة «فوكس نيوز» ستطلق نسخة عربية لمنافسة «العربية» و«الجزيرة» ، ولكن الأمير الوليد بن طلال قتل هذه التكهنات قائلا: «أنا لا تصور وضعا تقوم فيه «فوكس نيوز» بالبث باللغة العربية»، وأضاف الوليد: «إن هذه الشراكة ستساعد «فوكس نيوز» والولايات المتحدة لفهم العالم العربي بصورة أفضل».

وبعد أربعة أشهر أتت قنبلة إعلامية مفاجئة عبر خبر بأن الأمير الوليد بن طلال سوف يطلق، بشكل مستقل عن مجموعة روتانا ، قناة إخبارية عربية على مدار الساعة بشراكة مع «فوكس نيوز». ولم يزعج الأمير الوليد بن طلال كون الفضاء العربي مزدحم بفضائيات كثيرة، أو أن القناة يجب أن تنافس قنوات عتيده قطرية وسعودية.

وقال الأمير في بيان صادر عن شركة المملكة القابضة: «لم يعد لدينا متسع كبير في الفضاء العربي لكونه محتل بقنوات فضائيات كثيرة، ولذلك فإن القناة الاخبارية الجديدة ستصبح إضافة وبديلا للمشاهدين ، وهدفنا الشخصي هو تحقيق ذلك».

هل ستنطلق «فوكس عربية»؟

القناة الجديدة ستكون برئاسة رئيس التحرير جريدة الوطن السعودية السابق والمخلوع جمال خاشقجي. ولكن لم يتم تحديد أي إطار زمني لإنطلاق القناة.

وقال الأمير الوليد بن طلال ضمنيا أن نموذج عمل القناة سيتبع نموذج «فوكس» في الولايات المتحدة و«سكاي نيوز» في بريطانيا.

وعلق خبير إعلامي عربي طلب عدم ذكر اسمه على القناة الجديدة قائلا: «شبكة «فوكس الأمريكية» تعتبر شبكة أمريكية وطنية شوفينة متحمسة ومتعصبة لسياسات الولايات المتحدة التوسعية، فهل ستقوم «فوكس عربية» بعكس نبض ومواقف الشارع العربي؟» وأضاف الخبير: «إن ذلك يعني بالتأكيد وجوب أن تكون مناهضة للولايات المتحدة ، ومعادية لإسرائيل، وربما حتى مؤيدة للجهاد ضدهما».

أقرب نموذج لقناة فوكس الجديدة ستكون «فوكس تركيا» التي تنافس القنوات الإخبارية التركية «إن تي في» ، و«24» ، و«بلومبرغ» و«هابر ترك»، و«سي إن إن- تركيا».

وكما قال جيسون ناش ، وهو محلل أعمال مقره إسطنبول: ««فوكس-تركيا» مؤيدة تماما للحكومة وشعبوية. ومع ذلك ، تعتمد القناة أكثر على برامجها الخاصة، مع برامج الألعاب والمسلسلات التي تعتبر دعائم أساسية مع وجود قليل من القنوات الفرعية مثل: «فوكس-لايف»، و«إف إكس»، و«فوكس-سبورت» ، على الرغم من كونها برامج منقولة ومدبلجة بالتركية في الغالب ومتوفرة عبر الكابل فقط . وكما هو الحال في الولايات المتحدة ، قنوات شبكة «فوكس» هي في الغالب ترفيهية وللبرامج الشعبية مع تركيز قليل على الأخبار».

لكن في حين ألمح الأمير الوليد بن طلال «ضمنيا» بارتباط القناة الجديدة مع فوكس ، نفى خاشقجي تماما في وقت لاحق هذا الرابط في مقابلة مع موقع إيلاف السعودي قائلا: «القناة الاخبارية «لن» تعمل بموجب سياسة وأجندة القنوات التي يملكها روبرت ميردوخ». وأكد خاشقجي أن القناة الجديدة «ستكون مستقلة فنيا ومهنيا تماما».

وقال خاشقجي إن القناة «لن يكون لها إتجاه ليبرالي كما يشاع ، لكنها ستعبر عن احتياجات الشعب السعودي والعربي من خلال توجه إصلاحي وتطويري يخدم التنمية البشرية العربية بعيدا عن عقم الإيديولوجيات والأجندات المسبقة».

وفي مقابلة أخرى في صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، قال خاشقجي : إنها ستكون قناة مثيرة للاهتمام ، وستدفع نحو الإصلاح و«الأفكار الجديدة» في العالم العربي. هناك حاجة إلى قناة ذات عقلية سعودية تكون أكثر جزما وجرأة ، وتبين لنا بعد البحث والدراسة أن الناس يريدونها». (تعليق المترجم: هذا اعتراف هام وخطير وغير مباشر من خاشقجي بفشل قناة «العربية» التابعة للسعودية. انتهى تعليق المترجم) وألمح خاشقجي أن القناة يمكن أن تستقر في واحدة من المدن الإعلامية في دبي أو أبو ظبي أو المنامة.

وبدا تصريح خاشقجي بأن القناة الجديدة لن تتبع سياسة أو أجندة امبراطورية ميردوخ الإعلامية مناقضا لتصريح الأمير الوليد الضمني وغريبا بعض الشيء في ذلك الوقت إذا عرفنا عن العلاقة الوطيدة بين الأمير الوليد بن طلال وميردوخ. ومع ذلك ، فإن هذا التخبط في التصريحات يدل على أن هناك الكثير مما حدث ويحدث وسيحدث وراء الأبواب المغلقة بعد الإعلان عن نية الوليد إطلاق القناة الجديدة.

في منتصف يوليو، أعلنت شبكة «بي سكاي بي» البريطانية (التي تملك شركة نيوز كورب 39% منها) أنها تجري محادثات مع مستثمر من أبو ظبي لإطلاق قناة إخبارية عربية تحت العلامة التجارية لـ«سكاي نيوز». وبحسب جريدة «ذا ناشينال» الأماراتية فإن هناك مستثمر سعودي يساند هذه القناة الجديدة. ولذلك، دفع هذا الخبر البعض الى التكهن بأنه لن يكون هناك قناتين بل واحدة.

وكما يشرح الخبير الإعلامي كيش هايغي: «هل يمكن فعلا أن تكون هاتين القناتين واحدة ونفس الشيء؟ الأمير الوليد بن طلال أخبر قناة «بلومبرج» التلفزيونية في وقت سابق هذا العام انه يريد أن تستند قناته على نموذج عمل «سكاي نيوز» في الشرق الأوسط، وشبكة فوكس تعتبر عموما علامة لقناة ترفيهية، وليست علامة لقناة إخبارية ولهذه اللحظة، يبدو أن هناك مشروعين يحتمل أن يكونا متنافسين»

ولكن لاعبين اثنين جديدين قد يمهدان الطريق لتوحيدهما ودمجهما نظرا لارتفاع تكاليف بث أخبار 24 ساعة.
وقال روب بينون المحلل الإعلامي المعروف في تصريح لجريدة «ذا ناشينال» الإماراتية: إن «إعلان سكاي نيوز السالف يرفع عدد قنوات الأخبار العربية الرئيسة إلى ما لا يقل عن أربعة ويمكن أن يكون هناك المزيد على الطريق. وهذا أكثر من طاقة سوق الأخبار في المنطقة (التي يمكن القنوات من العمل بدون أن تنهار) ولذلك نحن نتوقع أن يمهد هذا الطريق أمام توحيد ودمج بعضها».

لكن ليس واضحا كيف سيتم تمويل القنوات الجديدة، فإطلاق قناة يتطلب عشرات الملايين من الدولارات. وعندما أطلقت حكومة الولايات المتحدة قناة الحرة في عام 2004 ، كانت الميزانية الأولية نحو 60 مليون دولار. وفي العام الماضي بلغت ميزانيتها 128 مليون دولار. وفي حالة قناة «الجزيرة» ، التي كافحت من أجل النجاة لتدهور عائدات الإعلانات بسبب الضغط السعودي على المعلنين بعدم التعاون مع القناة. وهناك تقارير تفيد بأن الحكومة القطرية قد تضخ قريبا نحو 400 مليون دولار في ميزانية قناة الجزيرة لتواصل العمل بقوة خاصة بعد إطلاق قناة الوليد الجديدة لتكون الجزيرة في القمة بين المتنافسين على الفضاء الإخباري العربي، وبدون الإعتماد على أية الإعلانات.

وكذلك تعتبر قناة «العربية» مشروعا مكلفا، مع اعتراف «إم بي سي» أنها تخسر منذ إطلاق قناة العربية، على الرغم من أن العربية تدعي جذبها إعلانات أكثر من الجزيرة بثمانية أضعاف.

وكما قال عبد الرحمن الراشد مدير قناة «العربية» لصحيفة فاينانشال تايمز: «إذا كنت تريد أن تعتمد قناة إخبارية على نفسها لتواصل العمل، فهذا يعني بالتأكيد أنها ستواجه صعوبات كبيرة في السوق». وأضاف الراشد: «اذا نظرتم الى قناة «العربية»، فإنها بدون دعم «إم بي سي» تعتبر خاسرة، وليس مجرد أية خسارة، بل يجب أن ننتظر 10 سنوات أخرى قبل أن تربح شيئا بنفسها».

صمت مريب للصحافة!!!

في حين أن إطلاق القناتين الجديدتين سوف يشعل – بدون شك- جدل كبير في المنطقة عندما تبدآن العمل حول توجهات تلك القناتين، فإن خبر شراء نيوز كورب حصص في روتانا، ومن ثم إعلان قرب إطلاق قناة إخبارية للأمير الوليد لم يثر رد فعل حسب ما يستحقه هذا الحدث الهام. تفاصيل الصفقة والقناة الجديدة نشرت في الصفحات «الإقتصادية» للصحف والمجلات والمواقع الإخبارية على الانترنت.

وكما يقول الكاتب والمؤلف الفلسطيني الأمريكي الدكتور رمزي بارود «تعتبر روتانا، وفقا لمعايير العالم العربي ، شركة إعلامية عملاقة ، وعدم وجود أي محاولة لتحليل العلاقة بينها وبين إمبراطورية ميردوخ الإعلامية التي ألحقت بصورة العرب الكثير من الضرر وساهمت في تحريض وتشكيل رأي عام أمريكي مساند للحرب على أفغانستان والعراق، وما زالت تواصل نفس السياسة الإعلامية المناهضة للعرب حتى يومنا هذا، وهذا يدل بوضوح أن الصحفيين العرب خائفين من مجرد الخوض في هذا الموضوع».

ويضيف بارود: «وحتى هؤلاء الذين يملكون بعض الجرأة لنقد هذه الشراكة الخطرة قد لا يملكون حضورا قويا ولا مستوى من التغلغل والنفوذ لتوعية الناس عن خطورة دخول ميردوخ الفضاء العربي وتشكيل رأي عام مناهض لهذا الحدث الكارثي. ومن المدهش والمريب صمت حتى بعض وسائل الإعلام اليسارية والقومية. ولكن مرة أخرى، فإن كل هذا يوضح عدم وجود تقدير لدور وسائل الإعلام في صياغة وتكوين فكر المجتمع. ولو كانت هذه الشراكة حدثت في أجزاء أخرى كثيرة من العالم، فإنها ستصبح موضوعا رئيسا للمناقشة والجدل، كما كان الحال في الواقع كلما عملت «نيوز كورب» تحركات مماثلة سابقا».

في الواقع، عندما اشترت «نيوز كورب» شركة «داو جونز» ، صاحبة صحيفة «وول ستريت جورنال» في 2007 ، بدأ مدونون الكتابة على عجل وكذلك فعل كتاب الرأي للتحذير من خطورة ميردوخ على المهنية الإعلامية. ولكن عندما وصل الأمر إلى اتفاق شركة روتانا مع نيوز كورب مر الأمر بسلام كأنه لم يحدث ولم يعلن عنه وكأنه أمر ثانوي قليل الأهمية. وفيما عدا استثناءات محترمة وقليلة ، فإن وسائل الاعلام العربية كانت هادئة بخصوص هذه الصفقة ، على الرغم من انعكاساتها الخطيرة المحتملة على الإعلام في منطقة الشرق الأوسط.

ربما يعتقد الصحفيون أن القناة الاخبارية الجديدة لن يكون لها تأثير كبير عندما تنطلق نظرا للعدد الكبير من القنوات الفضائية التي تبث إرسالها بالفعل في المنطقة. ولكن ربما يحق لمراقب مثلي يعتقد أن في الشرق الأوسط تحديدا، بخلاف جميع الأماكن ، كان من الواجب حدوث رد فعل أكثر من الصمت المريب لدخول إمبراطورية ميردوخ الإعلامية التي كان لها الدور الأبرز في قرع طبول الحرب لغزو أفغانستان والعراق أكثر من أية مؤسسة إعلامية أخرى، وعلاوة على ذلك ، تؤيد الصهيونية بحماس بالغ.

مثل هذه المعلومات المعروفة ليست عصية أو مجهولة على الصحف المستقلة اليسارية اللبنانية مثل «السفير». ففي تعليق هام على الصفقة للكاتب السياسي اللبناني البارز «ساطع نور الدين» جادل نور الدين بأن الامير الوليد بن طلال «لن يكون قادرا على مواجهة ومقاومة أيديولوجية «نيوز كورب» الشهيرة والعتيدة إذا كان يقول بنفسه إن وسائل الإعلام الأمريكية والغربية ككل ضد العرب ، وضد المسلمين ، ومؤيدة لإسرائيل». ولذلك، هذا التعاون مع نيوز كورب لا يخدم الجهود المبذولة لتحريك المجتمع السعودي والمجتمعات العربية والخليج بصفة عامة نحو جو من الليبرالية ، ولكنه بدلا من ذلك قد يدفع بالمزيد منهم إلى أحضان أسامة بن لادن».

الصمت الإعلامي في المنطقة يعكس في العديد من الطرق مسار إعلام الشرق الأوسط منذ نشأته: من طابع قومي عروبي في النصف الأول من القرن العشرين في تناغم مع عالم «ما بعد الاستعمار» ، إلى طابع حكومي يخدم مصالح الدولة والنخبة الحزبية في حالات بلدان مثل لبنان. ثم جاءت وسائل الإعلام الخاصة والتجارية في التسعينيات مع ظهور الفضائيات والكابلات ، مثل شبكة «إم بي سي» السعودية ، وشبكة «آي آر تي» التي يملكها السعودي صالح عبد الله كامل ، وشبكة «أوربت» ، وهي عضو في مجموعة موارد السعودية والتي اندمجت مؤخرا مع شبكة شوتايم الكويتية.

وبينما وسائل الاعلام الغربية أصبحت تندمج بصورة متزايدة لكي يصبح هناك لاعبين كبار قليلين، فإن الهيئات الإعلامية الكبرى في منطقة الشرق الأوسط كانت منذ وقت طويل محتكرة عند قلة معظمها سعودية وتربطها علاقات وثيقة مع العائلة الحاكمة، والتي لها مصلحة في الحفاظ على واستمرارية الوضع الراهن.

على سبيل المثال، الأمير الوليد بن طلال يسيطر على حصة في «إل بي سي-سات» كما سلف، ويملك حصصا في صحف لبنانية كالنهار والديار ، في حين أن الأمير خالد بن سلطان هو أيضا مساهم في «إل بي سي» وصاحب جريدة «الحياة» العربية الدولية.

مثل هذا الوضع من توحيد ملكية وسائل الاعلام يعني دائما أن الصحفيين والمحررين لا يستطيعون أن يكتبوا بصراحة غير مألوفة حتى لا تتعرض فرص عملهم للخطر في المستقبل لو نقدوا تلك الصفقة.

ويؤكد بارود إن «تحالف وسائل الإعلام والإستحواذ عليها بالشراء واندماجها نما بسرعة حتى أصبح الطريقة المعتادة لعمل وسائل الإعلام العالمية اليوم ، وهذا تطور خطير في حد ذاته لأنه يحد من تنوع الآراء ، والديمقراطية - أو الديمقراطية المحتملة - وحرية التعبير» ويضيف بارود: «ومع ذلك ، في حالة تحالف روتانا ونيوز كورب ، فإن حجم الضرر أسوأ من ذلك بكثير ، وأشد إلحاحا للنقاش والنقد. فالعالم العربي لم يفطن حتى الآن بالصورة المطلوبة ليحس بمدى هذه المشكلة الخطرة. إنه أمر مؤسف جدا. نيوز كورب التابعة لروبرت ميردوخ أكثر من شركة إعلامية تركز على الربح فقط. فهي تتميز عن غيرها بأجندة وأيديولوجية واضحة لا يمكن حجبها. وبإتاحة هذه الفرصة لها تحت ستار نقل التكنولوجيا ، أو أي عذر كان، فإن روتانا تكون قد أدخلت لاعبا جديدا وخطيرا إلى فضاء الإعلام العربي، الذي تفتقر قنواته بالفعل إلى هوية أصيلة ولا يمكنها الوقوف في وجه عملاق عالمي مثل نيوز كورب، وهذا الأخير لا يتوقف عند حدود 9% من أسهم أي هيئة إعلامية يرتبط بها، لأن نموذجها المسيطر يعتمد على التوسع المستمر والسريع. ومن الصعب تخيل بزوغ أي سيناريو جيد نتيجة تحالف روتانا مع نيوز كورب» انتهى كلام بارود.

في الواقع ، أشار الأمير الوليد بن طلال في بيانه الأولي عن هذا التحالف أن دوافع شراء نيوز كورب حصص في روتانا له حافز أكبر من مجرد الأرباح فقط. الأمير قال: «هذه الصفقة مع «نيوز كورب» قيّمت روتانا بمبلغ أكثر من 800 مليون دولار. ولكن الصفقة هي أكثر بكثير من مجرد تمويل إضافي لروتانا، لأن روتانا لا تحتاج إلى تمويل ، ولها ديون تقارب الصفر».

وأكد ميردوخ تصريح الأمير الوليد بن طلال عندما كان يتحدث في مؤتمر القمة الإعلامية في أبو ظبي: «لكي أكون صريحا ، روتانا لا تحتاج حقا تمويلنا. نحن نتشارك مع روتانا لأجل شيء أكثر طموحا: الاستفادة من المواهب العربية لكي نقدم منتوجات عربية مبتكرة للأسواق هنا وفي الخارج». الصفقة مع روتانا تسمح لـ «نيوز كورب» رفع حصتها بعد 18 شهرا إلى 18.8% أي ما يعادل 70 مليون دولار إضافية.

هناك الكثير من الأسئلة لا تزال إجاباتها غامضة حول دخول «نيوز كورب» إلى المشهد الإعلامي في المنطقة وكيفية عمل القنوات الإخبارية القادمة. هناك بالفعل حديث أن مشروعات الأمير الوليد بن طلال سوف تسعى لاستمالة بعض المذيعين وكبار مقدمي الأخبار من قناة «الجزيرة» وقناة «العربية» ، في حين أن قناة الجزيرة قد أشارت إلى أن الشبكة سوف تزيد في ميزانيتها لتكون أكثر من مستعدة للمنافسين الجديدين القادمين.
وبالطبع قد يكون ظهور قناتين جديدتين مفيدا للحريات الإعلامية في المنطقة ، مما يجعل من الصعب على الحكومات السيطرة على أربع قنوات فقط بدلا من قناة الجزيرة وقناة العربية. ولكن رغم ذلك، قد لا يحدث أي فارق بالنظر إلى أصل وملكية تلك القنوات.

ويمكن استخدام القنوات كأدوات لتأجيج التوتر بين دول الخليج — وأفضل دليل المشاحنات السابقة بين السعودية وقطر على قناة الجزيرة وقناة العربية — وعلى نطاق أوسع حول قضايا جيوسياسية ، مثل ايران والعراق واليمن. ولكن السؤال الأهم من ذلك: «هل ستتمكن هذه القنوات الجديدة من تقديم تغطية “موضوعية” لأخبار الدول التي توجد فيها مقراتها؟»

لقد تم حظر كل من قناة الجزيرة وقناة العربية في بعض البلدان لتقديمها حقائق غير مريحة للبعض. ولكنهما لا تطبقان نفس المعايير المهنية عند تغطية بلديهما. ولكن معرفة الأخبار المقبولة من غير المقبولة يعتبر مساومة مهنية تتقنها “نيوز كورب” بعدما نجحت في إبرام صفقة سحرية مع الرقابة الصينية لتمنح شبكته «ستار تي في» حق البث بدون مضايقات في أكبر دولة في العالم رغم وجود قانون يمنع بث قنوات غير حكومية، (ولكن ميردوخ حاورهم واستجاب لأهم تحفظ لديهم وحذف قناة «بي بي سي» من شبكته حتى لا تزعجهم مستقبلا).

وعلاوة على ذلك ، ميردوخ والوليد بن طلال رجلين قويين ومؤثرين، ويمكنهما مواجهة السلطة ولكن في كثير من الأحيان يفضلان التصالح معها وتشكيل خطابها. ميردوخ على أية حال كان لديه – كما قال- خط ساخن مباشر مع رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير خلال الفترة التي قضاها في منصبه، وتحدثا معا ثلاث مرات في تسعة أيام في الفترة التي سبقت غزو العراق.

في نهاية المطاف، ربما من السابق لأوانه التنبؤ بدقة بماهية هذين المشروعين الجديدين. ولكن المؤكد أن الإحتكار الثنائي لقناتي العربية والجزيرة لأخبار المنطقة سوف يهتز بقوة قريبا.

المصدر / مجلة رؤية - الوليــد بن طلال وميردوخ: شراكـة خطرة وصمت مريب ..!